أخبار الجمعية
حقوق الزوجة بين عدل الشرع الرباني ، وحيف المجتمع الموريتاني.

altتعالت أصوات كثيرة  في هذا البلد  في الآوينة الأخيرة منادية  بتحرير المرأة ورافعة شعار المطالبة بحقوحها، وإنصافها من حيف أشقائها الرجال المتسلطين عليها - حسب زعمهم - وقد استفرغ  أصحاب هذه الدعوات وسعهم وبذلوا قصاري  جهدهم في استيراد مجموعة من القوانين الغربية المنحرفة ،المتعلقة بما يسمونه بالنوع ، ظانين أنها ستحمي المرأة الموريتانية متجاهلين الفوارق الدينية والاجتماعية  بين البلدين ، وناسين أو متناسين أن في الشرع الإسلامي غنية عن غيره ،وأن في نصوص الوحيين من إنصاف النساء والوصية بهن ما  لو طبق لعشن في بحبوحة من النعيم ، سيغبطهن عليها إخوتهن من الرجال .

التفاصيل
 
زكاة الشركات والأسهم/الشيخ محمد الحسن الددو

altقلتم إن الشركات لا تجب عليها الزكاة لأنها شخصية اعتبارية إذن كيف أدفع الزكاة بصفتي مالكا لهذه الشركة ؟

أذكر أن محاسبة الشركة لا تعطي صورة صادقة عن حالتها المالية.

الجواب :

التفاصيل
 
ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج

altالحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فإن من الملاحظ في الفترة الأخيرة في مجتمعنا مع الانفتاح الثقافي واندماج المجتمعات وتفكك الأسر تزايد عزوف الشباب عن الزواج ولزوم حالة العزوبية وهذا الأمر له مساوئ وآثار سلبية على الفرد والمجتمع فأحببت تسليط الضوء على هذه القضية لعلها توقظ الغافل وتنبه اللاهي وتلفت انتباه المؤسسات المعنية.

التفاصيل
 
الاستغفار المضاعف
altبسم الله الرحمن الرحيم

عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- قال -صلى الله عليه وسلم- ( من استغفر للمؤمنين وللمؤمنات، كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة ) [1]

( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) [2] (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ) [3] (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ) [4] ... بهذه المبادئ السامية كان يعيش النبي -صلى الله عليه وسلم- بين أصحابة هاديا ومعلما ومرشدا ومؤسسا لأعظم وأطهر حضارة في التاريخ.

التفاصيل
 
القراءة في العالم العربي... احصائيات وأرقام تكشف عن الواقع المخجل

 

altتعيش المجتمعات العربية منذ عقود طويلة سلسلة من الأزمات التي أدت إلى التراجع على كافة الأصعدة، ولعلّ أخطر هذه الأزمات أزمة الانحطاط الثقافي الذي يعاني منها المجتمع العربي، فأين نحن مما قيل عن صحبة الكتاب؟ لم يعد شعار المواطن العربي وما لبس أن هجر الكتاب وعزف عن القراءة، فتاهَ وضاعَ وأصبح متسوِّلاً مُكتفياً بالإقبال على ثقافات الآخرين التي لم تزده إلا ضعفاً ومذلةً، ولم يدرك أنّ العالم بركان ثائر يضرب بحممه كل الشعوب التي لا تسعى إلى المشاركة في بناء الحضارة.

التفاصيل
 
حكم المصحف الإلكتروني/الشيخ محمد يسلم ولد محفوظ

هل المصحف الإلكتروني لايمسه إلا من كان على وضوء ؟alt
الجواب
الحرف الأكتروني غير موجود بالفعل وإنما هو موجود بالقوة كامن في الجهاز كالنطق للإنسان فالإسان يحفظ القرآن لا يحرم عليه أن يكون جنبا أو يدخل مكان قذر لكنه إذا شرع في القراءة يحرم عليه أن يدخل مكانا مستقذرا كالكنيف مثلا كما لا يجوز أن يقرأ القرآن

التفاصيل
 
قصيدة “النبي” للشاعر جمال الملا

حصلت قصيدة “النبي” للشاعر جمال الملا، على جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في نسختها الأولى لعام 2016.

altالشاعر العماني جمال بن عبد الله الملا، مولود في يناير من عام 1990. نشأ الملا وترعرع بين الحقول والبحر متنقلا عبر عدة قرى في ولاية شناص المستلقية على الساحل في أقصى شمال عمان.

ولد الملا الوالد كان يعمل تاجرأً، ثم عمل فلاحاً، أما هو فقد احترف الشعر منذ سن مبكرة، ويتطلع دائام إلى كتابة شعر جيد، يقول عنه “شعر لا يصنف على أنه مضيعة للوقت”. يعمل الملا الآن مراسلاً تلفزيونياً في مؤسسة دبي للإعلام – قناة سما دبي.

سبق له المشاركة في مهرجان الشعر العماني عام 2009، وفي الملتقى الأدبي للشباب في الأعوام 2009 و2010 02011، إلى جانب بعض المشاركات المتفرقة القليلة الأخرى.

التفاصيل
 
النبي صلى الله عليه وسلم (المولد والبيئة والنشأة والعناية الإلهية قبل البعثة)

altمولد النبي - صلى الله عليه وسلم -: بقلم :إيهام كمال احمد

في صبيحة يوم الاثنين التاسع من ربيع الأول، لأول عام من حادثة الفيل، الموافق للعشرين من أبريل من سنة 571 م [1] ولد نبي الرحمة والرسول الكريم وخاتم النبيين وأشرف المرسلين وأكرم الخلق: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ابن غالب بن فهر.

 

وذكرت بعض الروايات أن أمه آمنة بنت وهب لم تجد في حملها ما تجده النساء عادة من ألم وضعف، بل كان حملا سهلا يسيرا مباركا، كما روي أنها سمعت هاتفا يهتف بها قائلاً:

"إنك قد حملت بسيد هذه الأمة، فإذا وقع على الأرض فقولي: إني أعيذه بالواحد من شر كل حاسد، وسميه محمدا"[2].

 

التفاصيل
 
الق نظرة

altمن المفيد جدا أن تجلس مع نفسك وتلقي نظرة متأنية على سنة عمرتها قربتك إلى آخرتك ورحلت بك عن دنياك.

هل زادتك قربا من ربك الذي سارت بك إليه وأدنتك من لقائك أم أبعدتك عنه وﻻمفر منه ؟

تذكر تلك الليالي الخوالي التي انكمشت ماذا قمت منها ؟

وتلك اﻷيام التي طويت ماذا صمت منها؟

هل أنت ممن ذهب عنهم عناء الطاعة وبقي لهم جزاؤها ؟

 

أم ممن ذهبت راحتهم وبقيت حسرتهم على ضياع اﻷجر و الذخر؟

تذكر أيام وأساييع وشهور وساعات ودقائق تلك السنة هل ربحتها أم خسرتها ؟

ماذا أنجزت من أهداف ؟ وماذا ربحت من فرص؟ وماذا تجاوزت من تحديات ؟وما اقتحمت من عقبات؟

ماذا ازددت علما وماذا كسبت من حلم؟

ماذا حققت لنفسك ؟ وماذا حققت ﻷمتك ؟

التفاصيل
 
في رثاء الشيخ سليم(زين الدعاة)

altفي رثاء  الشيخ الفقيد سيدي محمد بن محمد المصطفى الملقب سليم، رحمه الله تعالى، نقدم لكم هذه القصيدة للشاعر الشيح أحمد بن البان:

رحل السليم من الخنا والعاب***زينُ الدعاة وكوكبُ المحراب
طفق النعيُّ يمزق الأحشا بها***وكأنَّه يرمي الحشا بحراب
رحل السليم! هو الشَّموخ بأنفه***عزا تدثر دمعةَ الأواب

التفاصيل
 
كبار علماء البلد يشيدون بمركز تكوين العلماء

altنظم مركز تكوين العلماء _ومقره موريتانيا_ مساء اليوم الأربعاء بمباني المركز بانواكشوط حفل ختام عامه الدراسي 1436 هـ الموافق ل 2015 – 2016.

وقد تخللت الافتتاح كلمات القيمين على المركز وخطب كبار علماء البلد من المركز ومن خارجه وانصبت كلها في الثناء والإشادة بالمركز

.

رئيس مصلحة الشؤون الإسلامية بولاية انواكشوط الجنوبية الأستاذ الطيب ولد الشواف قال إن بلاد المسلمين

التفاصيل
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

مفاهيم 1434

جديد المطويات

مهرجان حداء الصحراء

صفحة الجمعية على