من وحي التراويح: القصص في القرآن

altما أجمل القَصص وأحلاهُ وأَمْتَعَه وأوْعَظَه... عندما يكون مُحَدِّثُكَ به - مباشرة - هو الله العليم الخبير... البارحة سمِعنا من الباري جَلّت عظمتُه ثمانيةَ قصص لِثمانية أممٍ غابرة ولِرسلٍ كرام ؛ سبعةٌ منها تضمنتها سورة هود (قصةُ نوح ، وهودٍ ، وصالح ، وإبراهيم ، ولوطٍ ، وشعيب ، وموسى) ، وختَمَها الله بقوله: (ذلك من أنباء القرى نقصه عليك منها قائم وحصيد) . والقصة الثامنة هي قصة يوسف التي خَصَّص لها القرآن سورةً كاملة ، وصَدَّرَها بقوله: (نحن نقص عليك أحسن القصص).

بقلم: محمد محمود الصديق

شجاعة النقد الذاتي

altآية الله مرتضى مطهري (1338 - 1400هـ ، 1920 - 1980م) واحد من علماء الشيعة وفلاسفتها، وقائد من قادة الثورة الشيعية الإيرانية، وهو تلميذ لآية الله بروجردي (1292 - 1380 هـ ، 1875 - 1961م) وللإمام الخميني (1320 - 1409 هـ ، 1902 - 1989م)، وعندما استشهد مطهري بكاه الخميني، وقال: "لقد فقد ابني العزيز الذي هو قطعة من جسدي".

ولآية الله مطهري كتاب عنوانه "نقد الفكر الديني" قدم فيه حقائق يحسن أن يعرفها الذين ينخدعون بالكتب الدعائية، التي تخفي الحقائق تحت 

التفاصيل
حتى لا تكون فيسبوكيا

altحتى وقت قريب لم يكن لي حساب (account) على الفيس بوك (facebook) ليس من منطلق اعتراضي؛ فلا يختلف اثنان على أهمية مواقع التواصل الاجتماعي ، التي قربت البعيد ، ونقلت المعلومة بسرعة كبيرة ، وجعلت العالم كغرفة صغيرة . ولكن مخافة أن يشغلني عن القراءة ، ويفرق بيني وبين الكتاب ؛ رفيق الدرب ، وصديق العمر، في الحل والترحال .

وبعد متابعة وفحص ودراسة لعدد من الأصدقاء الذين لديهم حسابات على الفيس بوك، وجدتهم خملة ، أصابهم الفيس بالترهل ، والكسل ، وعطل مواهبهم وقدراتهم ، وضرب على عقولهم النعاس ، وأبعدهم عن القراءة والبحث والتحليل .

التفاصيل
حتى لا يضيع منا رمضان

من حكمة الله سبحانه وتعالى ومن لطفه بعباده أن فتح لهم مواسم للخير وجعلها فرصة للتزود والتطهر من أدران الذنوب... فجعل يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع وجعل "فيه ساعة لا يوافقها عبد يدعوا الله شيئا إلا استجيب له"، وجعل الثالث الأخير من الليل فرصة لتقبل التوبة ومغفرة الذنوب وإجابة الدعوات، وجعل شهر رمضان موسما للخير تضاعف فيه الحسنات وتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه النار، وجعل العشر الأخيرة من رمضان هي غرره وأفضل لياليه وجعل فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.
فشهر رمضان موسم خير وفرصة مهمة للتزود من الطاعات والتطهر من المعاصي، والتقرب إلى الله والوقوف ببابه المفتوحة الواسعة الفناء.

التفاصيل
حتى لا يضيع منا رمضان/ إخليهن ولد الرجل

altمن حكمة الله سبحانه وتعالى ومن لطفه بعباده أن فتح لهم مواسم للخير وجعلها فرصة للتزود والتطهر من أدران الذنوب... فجعل يوم الجمعة أفضل أيام الأسبوع وجعل "فيه ساعة لا يوافقها عبد يدعوا الله شيئا إلا استجيب له"، وجعل الثالث الأخير من الليل فرصة لتقبل التوبة ومغفرة الذنوب وإجابة الدعوات، وجعل شهر رمضان موسما للخير تضاعف فيه الحسنات وتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه النار، وجعل العشر الأخيرة من رمضان هي غرره وأفضل لياليه وجعل فيها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

التفاصيل
أعتق نفسك من النار

 

إن أكبر خطر يهدد الإنسان ، أن يكون من فريق السعير يوم القيامة ، ويمازَ مع المجرمين حين ينادون ، (وامتازوا اليوم أيها المجرمون )، ثم يساق معهم ، (ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا ) فيجد نفسه يطعم الزقوم ويشرب الحميم، يعالج السلاسل والأغلال ، ويبشر بالذلة والهوان ، والخلود في النيران ، (ذوقوا فلن نزيدكم إلا عذابا ) .

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

مفاهيم 1434

جديد المطويات

مهرجان حداء الصحراء

صفحة الجمعية على