دورات و محاضرات
القيم في الإسلام.. سورة الحجرات نموذجا

altتقرر عند علماء الأمة أن مكونات الدين ثلاثة: العقيدة، والأحكام (الشريعة)، والأخلاق والآداب (القيم)، وتعد الأخيرة عنوانا للتدين الصحيح، فتمثلها والتحلي بها دلالة على تفهم معاني الدين وإدراك ما يقتضيه، ومخالفة ذلك منافاة لكماله.

يشهد لهذه المعاني الأحاديث الصحاح الكثيرة، منها حديث أبي هريرة  -رضي الله عنه-  أن النبي  -صلى الله عليه وسلم- قال: «والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن!» قيل: ومن يا رسول الله؟ قال: «الذي لا يأمن جاره بوائقه (شروره)» (رواه البخاري)، وفي لفظ مسلم: «لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه». وحديث أبي هريرة  -رضي الله عنه-  الآخر قال: قال رسول الله  -صلى الله عليه وسلم-: «والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة

حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم» (رواه مسلم)… وغيرها من الأحاديث التي تفيد المعنى المتقدم.

التفاصيل
ملخص أحكام الصيام

altمن أجل تعميم الفائدة اخترنا للقارئ الكريم ملخصا من أحكام الصيام

. أولا :وجوب صوم رمضان

قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا كُتِبَ عليكم الصيام كما كُتِبَ على الذين من قبلكم لعلكم تتقون.)

وعن طلحة بن عبيد الله أنَّ أعرابيّاً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثائر الرأس فقال: يا رسول الله أخبرني ماذا فرض الله عليَّ مِن الصلاة ؟ فقال: الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئاً ، فقال : أخبرني ما فرض الله عليَّ مِن الصيام ؟ فقال : شهر رمضان إلا أن تطوع شيئاً فقال : أخبرني بما فرض الله علي من الزكاة ؟ فقال : فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم شرائع الإسلام ، قال والذي أكرمك لا أتطوع شيئاً ولا أنقص مما فرض الله عليَّ شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح إن صدق - أو دخل الجنة إن صدق" - رواه البخاري  ومسلم.

التفاصيل
الدكتور ولد بلال:التعليم النظامي مكمل للتعليم المحظري

altفي مقابلة حول التعليم الأصلي والمعاصر أجراها موقع جمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم مع الدكتور محمد محمود ولد بلاد أستاذ بجامعة لعيون الإسلامية،وقد نبه خلالها  إلى ضرورة الحفاظ على التعليم المحظري الأصلي مع الأخذ في تطويره ولاستفادة منه بشكل أكبر كما نبه إلى تكامل التعليم الأصلي والمعاصر حيث يكمل هذا الأخير نواقص المنهجية التي قد تلازم التعليم الأصلي كما أن موسوعية التعليم المحظري تعطي ثقافة واسعة للطالب حيث يأخذ من كل فن بطرف.

التفاصيل
دورة لصالح مدرسي المحاظر

 

altانطلقت صباح اليوم الخميس 27/12/2012 في المقر المركزي لجمعية المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم، دورة لصالح مائة من مدرسي المحاظر، تنظمها أمانة التعليم في الجمعية بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وذلك تحت عنوان:

فَلَوْلا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لّيِتَفَقَّهُوافِي الدّيِنِ......"

وقد ركزت هذه الدورة على دور المعلم وإبراز الطرق التربوية للتعامل مع التلاميذ من ذلك :

التفاصيل
دورة تكوينية لصالح المؤذنين

altنظمت أمانة التكوين بجمعية المستقبل  دورة تكوينية مفتوحة  لصالح المؤذنين  ركزت على أحكام الأذان وآدابه ومواقيت الصلاة والصيغة الصحيحة للأذان.

وقاد شار في هذه الدورة أزيد من خمسين مؤذن.

كلمة أمانة التكوين كانت  مع سيدي محمد ولد جد أم رحب فيها بالمؤذنين و عرفهم على عمل الجمعية وأنهم هم أولى الناس وأكثرهم ارتباطا بعمل الجمعية، مذكر بما للمؤذن من فضل عند الله من فضل عند الله عز وجل وأنه يغفر له مدى صوته ويستغفر له كل رطب ويابس.

 

 

التفاصيل
في ترشيد الخطاب الدعوي

altإن الناظر في الساحة الدعوية يرى مع قلة الدعاة ضعفا باديا في تسلح تلك القلة بما يضمن لها أداء رسالتها والانطلاق بدعوتها والرفع من شأن أمتها ولا شك أن الدعاة قبل غيرهم من يتحمل المسؤولية الكبرى في ذلك وأنهم مطالبون بتكوير أنفسهم والرفع من أدائهم ونشدان الإحسان في مهمتهم، فقد علمنا الإسلام ذلك قال تعالى "وأحسنوا إن الله يحب المحسنين"وقال صلى الله عليه وسلم"إن الله كتب الإحسان على كل شيء"رواه مسلم،وقال أيضا"إن الله يحب إذا صنع أحدكم شيئا أن يتقنه"، ولعل من أهم ما يلاحظ علينا معاشر الدعاة مايلي:

 

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

مفاهيم 1434

جديد المطويات

مهرجان حداء الصحراء

صفحة الجمعية على