الرحلات الدعوية
كتاب الصيام من موطأ الإمام مالك-مسموع

altتقدم قناة الشيخ محمد محمود ولد أحمد الشيخ على اليوتيوب سلسلة شرح:  كتاب الصيام من موطأ الإمام مالك، وفي مايلي نعرض الروابط الألكترونية  لهذه المجالس :

 

الجلسة الأولى:

https://www.youtube.com/watch?v=Ajqvdfu--sA

التفاصيل
الصيام المتقطع يطيل العمر

altخفض عدد السعرات التي يتناولها الشخص يومياً لا يؤثر فقط على الوزن أو العملية الاستقلابية في الجسم، بل ينعكس أيضاَ على طول حياة الشخص.

وأكدت العديد من الدراسات السابقة أن التحكم بكمية السعرات الحرارية التي يتناولها الأشخاص هي خطوة أساسية لعيش حياة طويلة.

ومن خلال بحث أجراه فريق البحث في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، للتعمق في فوائد الصيام، وجد البروفيسور في علم الشيخوخة فالتر لونغو أن الصيام قادرٌ على إعادة برمجة الجسم للعيش لفترة أطول.

التفاصيل
خياركم خياركم لنسائهم!

altأوصى الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ابنه يوم زواجه، فقال: أي بني! إنّك لن تنال السعادة في بيتك إلا بعشر خصال تمنحها لزوجك فاحفظها عني واحرص عليها:

أما الأولى والثانية: فإنّ النّساء يحببن الدلال ويحببن التصريح بالحب، فلا تبخل على زوجتك بذلك، فإن بخلت جعلت بينك وبينها حجابًا من الجفوة ونقصًا في المودة.

وأما الثالثة: فإن النساء يكرهنَ الرجل الشديد الحازم، ويستخدمن الرجل الضعيف اللين؛ فاجعل لكل صفة مكانها، فإنه أدعى للحب وأجلب للطمأنينة.

التفاصيل
مركز الرقيبة القرآني ...حقول القرآن تستقطب أبناء الفقراء

altعلى الطريق الرابط بين روصو وبوغي في الجنوب الموريتاني وبين أحياء متناثرة يوحد بينها مظهر البؤس، من بينهم القديم والجديد العائد ببدو التعليم مهجورا والمهتمون به أقل بسبب عوامل عدة ليس أقلها الانشغال بلقمة العيش الآنية.صورة من القرية بين هذاه القرى الصغيرة المتناثرة.

 

علي بعد خمسين كلم من مدينة بوغي تقع قرية " اركيبه 2 " والتي تعتبر نشازا في المنطقة من حيث التعليم والاهتمام به وخاصة التعليم الأصلي.

 

لقد تحولت الرقيبة التي تقع بين فضاء واسع من المزارع إلى حديقة قرآنية كبيرة، تستقطب العشرات من أبناء الفقراء الذين أظهروا ذكاء فطريا، كانت تخفيه عقود التهميش والبعد عن المعارف

 

توجد في القرية محظرة بدأت بجهد محلي متواضع من أحد رجال القرية والذي أقنع بعض الطالبات بداية بدراسة العلوم الشرعية والاهتمام بها.

 

altيقول المشرف على المحظرة السيد أحمد ولد ابراهيم إنه قبل سنوات تزيد علي العشر كانت القرية كباقي قري المنطقة لا تهتم بالتعليم إطلا قا.

 

ويضيف الأستاذ أنه وبسبب صلة القرابة بالمنطقة وما سببته له الصدمة بعد بحثه ذات مساء عن مصحف فلم يجد في القرية كلها مصحفا مما ألجأه إلي أخذه من قرية أخرى مشترطا على طالبتين عنده أن تتعهدا بحفظ ما فيه وتبليغه للناس.

 

وهكذا بدأت رحلة الألف ميل حيث قام أحمد بتحفيظ القرآن للسيدتين اللتين شاركتهما الحفظ نساء الحي وبعض رجاله في مرحلة لاحقة.

 

الطلاب صغارا وكبارا من أجل طلب العلم بعد فترة من هذا المخاض العسير وبعد وضوح أهمية التجربة في القرية التي يعتبر كل سكانها من الأرقاء السابقين قدمت مجموعة من معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها للمنطقة حيث وجدت الحال وتعهدت ببناء نواة لمحظرة هناك.

 

بدأت المحظرة بعريشين من النوع الجيد لتصل الآن إلي بناء مسجد وفصول دراسية في نفس القرية.

 

أحد مساكن الطلاب في المحظرة اليوم تخرج عدد من الحفاظ من المحظرة في القرية ولا توجد فيها امرأة إلا تحفظ كل القرآن أو أجزاء عديدة منه.

 

نموذج تدريس النساء في القرية وحفظهن للقرآن مثل نموذجا استثنائيا في المنطقة يحتاج تكاتف الجهود من أجل بقائه قائما بعد تخرج عشرات النساء حافظات لكتاب الله وكذلك عشرات الرجال , إلا أن التحدي الأبرز هو تسرب هؤلاء بسبب الفاقة  والبحث عن عيش كريم.

 

اليوم ينظر أحمد إلى المحظرة التي يشيدها المعهد ويتطلع إلي مشاريع تنموية توفر فرصا للعمل لسكان القرية من أجل مواصلة تعلمهم ونقله للمناطق المحيطة بهم والتي تحتاج له بشكل ملح.

 

يتأسف سكان القرية علي نقل مدرستهم من لدن عمدة دار البركة دون سبب مقنع ويتطلعون إلي مدرسة جديدة خاصة بعد التجربة التي قاموا بها في فتح أقسام لتعليم اللغة الفرنسية والحساب والتي كان فيها ما يزيد علي مائة وعشرين طفلا.

نقلا عن: معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها ونشر العلوم الإسلامية

محمد إقبال :مسجد قرطبة

 

alt قصيدة محمد إقبال عن مسجد قرطبة

كتبها لما زار الأندلس عام 1932م، وهو هنا يصلي في مسجد قرطبة

قصر التاريخ ومسجـدهُ ما أروع ما صنعتْ يدهُ
للقوم بصدر حكايتــه صـوت ما زال يردِّدهُ

ظمأ لا رِيَّ لـه وبــه طلب الظمآن ومقصدهُ
يزداد برؤيتـه ولَـهـًا ويريد يقـوم فيقـعِدهُ
وكأن علائـق زينـتـه خفقات القلب ومعقدهُ
في الصخر فنون سرائرنـا بلطائـفـنا نتـعهدهُ
ليَهيج رنيـنُ جوانـبـه بأنيـن الروح نُـزوِّدهُ
يا ظل الغرب ودوحتـه من ذا تاريخك يجـحده ؟
بك أضحت تربة أندلسٍ حرما في الغرب نمـجِّده
لا نِدَّ لـه في سـؤدده إلا الإيـمان وسـؤددهُ
عربـيُّ اللحن حجازيٌ روح الإسلام تخـلِّــدهُ

يمـنـيُّ العطر تهبُّ بـه أنسـام الشـام وتحشدهُ

التفاصيل
تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء

ألف الإمام جلال الدين السيوطي رسالة قيمة بعنوان : " تنزيه الأنبياء عن تسفيه الأغبياء" ؛ بين فيها خطورة ضرب المثلalt بالأنبياء في الأمور الجائزة إذا وقع خارج سياق التعظيم والتوقير والاقتداء، بل على سبيل الاحتجاج الشخصي ودفع الحرج؛ كقول القائل : " إن قيل في السوء فقد قيل في الأنبياء" ؛ وقول المتنبي: 

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

مفاهيم 1434

جديد المطويات

مهرجان حداء الصحراء

صفحة الجمعية على