بحوث ودراسات
تعزيز الأمن الفكري بين الواجب والضرورة

altتمهيد:

يعيش المسلمون اليوم في عصرٍ تتماوجُ فيه الاتجاهات الفكرية وتتباين، ويشهد الجيل الحالي وخصوصاً الشباب والناشئة؛ اصطراعاً فكرياً، يأخذ مدىً بعيداً في توجيهه، بل إنَّ هناك جهاتٍ شتى تنأى به عن الجادّة التي هدى إليها ديننا القويم، كذلك نجد الساحة الإسلامية اليوم يحتدمُ فيها النزاع، وتشتدُّ فيها المنافسة بين القنوات الإعلامية المتعددة (مقروءة، ومسموعة، ومرئية) والتي تحمل الغَثَّ والسمين مما هو مبثوث داخل المجتمعات الإسلامية، أو ما يَفِدُ إليها من مجتمعاتٍ شتَّى، وهذا تأكيد لما ذهب إليه المختصون في دراسة الغزو الفكري، من أنَّ (الفكر والثقافة والآيديولوجيا)، هي محاور الصراع الذي تُخطِّط له القوى العالمية الغازية، والتي تهدف (فيما تهدف إليه) إلى العمل الدائب على تحويل التوجُّه الفكري والثقافي لدى شباب المسلمين إلى وجهات التطرُّف والعَلْمانية والمادية، التي تسود الفكر العالمي، بعيدًا عن مُعطيات الإسلام ومبادئه المتوازنة.

التفاصيل
هوامش على فتاوى نازلة الذهب

altليس غريبا أن تضطرب الفتاوى الفقهية في أي نازلة تفرض نفسها بشكل مباغت على النظار، مما قد يربك المفتين في الوقوف على حقيتها أصالة وفي التوفيق لحكمها تبعا.. 

ولا شك أن نازلة الذهب المستخرج شعبيا في بلدنا قد أخذت بحظها من ذلك.

وقد استوقفني تواطأ العديد من الفتاوى الصادرة بهذا الخصوص على الجزم بأن الواجب في هذه المستخرجات هو ربع العشر، وفق ما للزكاة من شروط وتفصيلات، فاستدعى ذلك مني المساهمة في إنارة الرأي العام بتسجيل صوتي مختصر ضمنته تنبيها إلى أن هذه النازلة تندرج في خصوص النَّدْرة لا في عموم المعدن.

التفاصيل
#‎أزمة أمة

altيثير واقع الأمة العربية الأسلامية كثيرا من القلق والحيرة بسبب ما تمر به الشعوب العربية الاسلامية من فتن وظلم وطغيان واستبداد ، وغياب للعدل والأمانة وبعد عن قيم الاسلام السمحة .
*وقد ورد في الأثر أن النبي صلى الله عليه وسلم( سأل ربه ثلاثا فأعطاه اثنتين ومنعه الثالثة :
1- سأله أن لايهلك أمته بسنة عامه (أي بالغضب والقحط والخسف) فأعطاه اياها.

التفاصيل
لماذا فشل العرب ونجح الغرب؟؟

altلقد طرح رُوّادُ النهضة العربية سؤالا أعتقد أنه مايزال مطروحا حتى يوم الناس هذا ،ولم تتم الإجابة عليه حتى الأن جوابا شافيا كافيا ،وهو سؤال شكيب أرسلان المعروف(لماذا تأخرنا وتقدم غيرنا؟؟) وسواءكان أرسلان يعنى الأمة الإسلامية عامة أو العرب خاصة فالكل في الهم شرق .
وقد تواردت عليّ أسئلة كثيرة وأنا أفكر في سؤال النهضة هذا في القرن الواحد والعشرين ، واتابع مايجري في بلدي موريتانيا وما يجري في وطننا العربي الإسلامي ،ومن هذه الأسئلة المطروحة:

التفاصيل
التبذير.. العدو اللدود للحياة الزوجية

altصار الاستشراف إلى الأموال الطائلة والأثاث الفخم والسيارة الأنيقة ... وسائر مباهج ومتع الدنيا هو السمة الغالبة لهذا العصر إلا من رحم الله تعالى. وللأسف الشديد انزلقت الكثير من الزوجات وراء كل هذه الزخارف المبالغ فيها، وأصبح شغلهن الشاغل الحصول على الحلي الثمينة والملابس الأنيقة .. 

وهذا الطمع الزائد، والتطلع إلى ما عند الأخريات، والمقارنات الدائمة .. كان سبباً في إرهاق الأزواج، وزيادة ضغوطهم وتوترهم، وإحباطهم الدائم لعدم القدرة على تحقيق هذه المتطلبات الصاروخية، وتلبية تلك الرغبات التي لا تنتهي عند حد، مما جعل الحياة الزوجية تتحول إلى جحيم. 

التفاصيل
حركة الإصلاح فى التراث الإسلامى

altالكتاب : حركة الإصلاح فى التراث الإسلامى   

المؤلف :   شارل سان يرو

الطبعة : الأولى-2013      

عدد الصفحات : 191 صفحة من القطع الكبير

الناشر :  المركز القومي للترجمة- القاهرة –مصر

ترجمة وتقديم : الدكتور أسامة نبيل

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

مفاهيم 1434

جديد المطويات

مهرجان حداء الصحراء

صفحة الجمعية على