منارات شنقيطية
ولد محمد المصطفى، الطريق إلى "فصاحة"

alt"حظوظي جيدة، خصوصا مع تميز وعدالة اللجنة".. بثقة وطموح يعلق الأديب الموريتاني وخريج اللسانيات محمد الأمين ولد محمد المصطفى على مستقبله في مسابقة "فصاحة" التي يجري تنظيمها بالعاصمة القطرية الدوحة، ويشارك فيها أدباء من مختلف أنحاء العالم العربي.

 

التفاصيل
سعيد بن المسيب .. محدث دار الهجرة

altولد الإمام العَلَم الحافظ أبو محمد سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب القرشي المخزوميبالمدينة النبوية لسنتين مضتا من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقيل: لأربع مضين منها، وكان لجدِّه صُحْبة، فقد روى أن جده حزنا أتى النبي صلى الله وعليه وسلم فسأله: (ما اسمك؟) قال: حزن، قال: (بل أنت سهل)، قال: يا رسول الله، اسم سماني به أبواي وعُرفت به في الناس، فسكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم، قال سعيد: "فما زلنا تُعرف الحُزونة فينا أهل البيت"، وفي لفظ: "فما زالت تلك الحُزونة فينا بعد".

التفاصيل
ولع الشناقطة بالعلم والتعلم

altيتجلى ذلك في الغربة في سبيله وشغفهم بالمحظرة وتمسكهم بتلك الوسائل الشحيحة كاللوح الخشبي الذي كان يُكتب فيه الدرس من المتن لحفظه واستظهاره وتكراره صباح مساء ، يقول الشيخ محمدو ابن حنبل الحسني محييا لوْحَهُ:
*عِمْ صباحًا أفلحت كل فلاح *** فيك يالوح لم أطع ألف لاح*
*أنت يا لوح صاحبي وأنيسي** وشفائي من غُلتي ولواحي*

التفاصيل
غلام في العاشرة

altقال مستشعراً المسؤولية: "إذا قام النبي فأيقظيني".. 
لم يكن القائل سوى غلام في العاشرة من عمره، نشأ في بيت كله إيمان، قام عليه أبواه بالتربية والتزكية، حتى تنامت همته وبعدت، وتزكت نفسه وارتفعت، فجاوزت همم الكبار.. 
غلام صغير يتلهف لينظر كيف يقيم رسول الله صلى الله عليه وسلم ليله.. يوصي صاحبة البيت حتى لا تغفل عن إيقاظه، كيلا يفوته ما لأجله أتى، ثم يأوي إلى النوم، والنوم بعيد عن عينيه الصغيرتين اللتين تمتلئان براءة وصدقا، فلا يزال يتقلب يقلب ناظريه في الرسول الكريم، ينظر ماذا يفعل في نومه؟.. 

التفاصيل
الشتاء موعظةٌ للمؤمنين
altالشتاء آية دالة على قدرة الله تعالى، فسبحانه رب المشرقين ورب المغربين، يقلب الليل والنهار، يكور الليل على النهار، ويكور النهار على الليل، خالف بين الليل والنهار والشتاء والصيف وغيرها من الأضداد؛ ليرينا آيات قدرته وحكمته، وليهيّئ لنا فرصاً مختلفة للتفكر والعبادة، قال تعالى: " وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا " (الفرقان:62).
وإن في شدة البرد عبرة وعظة لمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر، ولعلنا نبين في هذا المقال بعض الشواهد التي تشير إلى أن الشتاء فيه عبرة وعظة للمؤمنين، وذلك وفق التالي:
التفاصيل
حدث في مثل هذا اليوم

اغتيال الشيخ الدكتور صبحي الصالح 2 صفر 1407 هـ :

altالشيخ صبحي إبراهيم الصالح كان "علامة جيله" في أدب الدين والدنيا ، أوقف حياته لمحراب العطاء في المجال الحضاري ، العلمي والفقهي والتشريعي ، و المجال التراثي ، التاريخي والسياسي واللغوي والأدبي
جمع الشيخ الصالح رحمه الله منذ بدايات دراسته الثانوية بين العلوم الشرعية والمدنية في دار التربية والتعليم الاسلامية في طرابلس، ولمع نجمه وهو ابن الثانية عشرة من عمره خطيباً مفوهاً في مساجد طرابلس، يتنادى لسماع هذا الشيخ الفتي أهالي طرابلس مشدوهين معجبين
ويسافر الشيخ الصالح الى الأزهر الشريف من أجل متابعة علومه العالية في كلية أصول الدين، فيحصل منها على كل من الشهادة العالية (الإجازة) سنة 1947، وعلى الشهادة العالمية (الدكتوراه) سنة 1949 ثم ينتسب في الوقت نفسه الى كلية الآداب في جامعة القاهرة ويحصل 

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 التالي > النهاية >>

JPAGE_CURRENT_OF_TOTAL

مفاهيم 1434

جديد المطويات

مهرجان حداء الصحراء

صفحة الجمعية على